كيف يمكن التعامل مع الحساسية لبعض الأطعمة


كيف يمكن التعامل مع الحساسية لبعض الأطعمة

الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم كلية طبالدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم كلية ط

أرسل لنا القارئ محمد حسن يسأل: ابنتى عمرها (4 سنوات) وفى كل مرة تأكل الأسماك تعانى الحساسية والهرش والطفح الجلدى، فهل يوجد علاج لها وكيف يمكن تجنب هذه الحساسية؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور حامد عبد الله، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم كلية طب القصر العينى. يجب أولا التأكد من أن السبب الحقيقى لهذه الحساسية هو الأسماك وليس أطعمة أخرى يتم تناولها معها، فمن الممكن أن تكون التوابل التى يتم إضافتها إلى السمك هى السبب فى هذه الحساسية، ولذا ينصح بأن يقوم الوالدان بتجربة تقديم السمك للطفلة بدون إضافة أى توابل إليه، وملاحظة النتيجة كما أنه من الممكن أن يكون هناك بعض الأطعمة التى تتناولها الطفلة على مدار اليوم مثل الشيكولاتة والفراولة أو الموز، والتى تعمل على زيادة ظهور هذه الحساسية، وللتأكد من السبب الرئيسى للحساسية يجب أن نحدد عدة أطعمة معينة من الممكن أن نشك فى تسببها فى الحساسية، ويتم تناول كل نوع منها بشكل منفرد مع تجنب تناول أى أطعمة أخرى معها وملاحظة التغيرات التى تحدث للبشرة.

وفى حالة التأكد من الطعام المسبب لهذه الحساسية سواء كان السمك أو أى طعام آخر ينصح هنا بتناول دواء مضاد للحساسية فى حالة وجود حكة بسيطة، وذلك فى كل مرة يتم تناول الأسماك فيها. لأنه وللأسف لا يوجد علمياً دواء يمكنه القضاء على الحساسية من الأطعمة المعينة، وكل ما يمكن التحكم فيه هو تخفيف أو القضاء على الأعراض الناتجة من هذه الحساسية مثل العقاقير المضادة للحساسية.