احذرى النزيف المهبلى


احذرى النزيف المهبلى




كثيرا ما تتعرض السيدات إلى حالات من النزيف الذى لا تعرف ما هو أسبابه وماذا حدث لكى تنزف؟

الدكتور علاء الغنام، أستاذ النساء والتوليد أكد أن النزيف المهبلى يعد من أكثر الأعراض شيوعا للسيدات، وأن هناك أسبابا كثيرة والتى يجب أن تفحص بكل الطرق الممكنة والتى تشمل التاريخ المرضى للمريضة والفحص الدقيق واستخدام الموجات فوق الصوتية، وفى بعض الأحيان يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة من المهبل "عنق الرحم" للتأكد من التشخيص وتحديد نوع العلاج الذى يلزم المريضة.

وأشار إلى أن من أهم أسباب النزيف هو وجود أورام فى عنق الرحم، أو حدوث اضطرابات فى الهرمونات التى تعد أكثر الأسباب شيوعا، وأكد أن هذه الاضطرابات تزيد فى فترة البلوغ، أو فترة ما قبل سن اليأس، أو الفترة التى تلى الإجهاض.

وأضاف انه يمكن حدوث هذه الاضطرابات فى الهرمونات مع استخدامها بصورة غير طبيعة، أو عدم انتظام استخدامها عند أخذ المرأة حبوب منع الحمل، أو الاستخدام العشوائى للهرمونات فى بعض الحالات مثل محاولة تنظيم الدورة الشهرية التى قد تحتاجها السيدة فى فترة الزواج، أو أداء مناسك الحج.

وأوضح الغنام، أن هذا النزيف قد ينتج عن وجود الالتهاب فى عنق الرحم أو الرحم، أو ينتج عن استخدام لوالب "وسيلة لمنع الحمل"أو يحدث نتيجة سقوط الرحم أو جدار المهبل التى قد تنتج عنها تقرحات تسبب فى النزيف.

أشار إلى أن المريضة لا تستطيع معرفة السبب وراء النزيف ولهذا شدد الغنام على ضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل التشخيص الدقيق للمريضة والتعامل الطبى السليم مع الحالة منعا لحدوث مضاعفات تؤثر على خصوبة السيدة.