فى العمل ماذا آكل


فى العمل ماذا آكل؟

السبت 15 يناير 2011
العمل لفترات طويلة يحتاج لنظام غذائى سليمالعمل لفترات طويلة يحتاج لنظام غذائى سليم

يسأل قارئ: أنا أعمل لعدد ساعات طويلة من اليوم، ولا أعلم كيف أتناول طعاماً صحياً متوازناً، وألجأ أحياناً كثيرة إلى تناول الأطعمة السريعة، فماذا أفعل؟

يجيب الدكتور طارق الشاذلى استشارى التغذية العلاجية إلى أن تلك المشكلة تواجه العديد من الأشخاص، لذا يجب عليه الالتزام ببعض الأمور التى تساعده فى الحصول على صحة أفضل وعلى جسم متوازن مثل النوم لعدد ساعات كافية له، وذلك لأن هرمون الحرق يزيد فى حالة النوم العميق، كما أن النوم يزيد من مناعة الجسم مما يجعلة قادراً على مقاومة الأمراض والاستفادة بالعناصر الغذائية المختلفة.

ويشير الشاذلى إلى أن الاستيقاظ مبكراً لا يقل أهمية من النوم مبكراً، خاصة أن تناول وجبة الإفطار فى الصباح الباكر يساعد على إمداد الجسم باحتياجاته اللازمة، فضلاً عن أنه يزيد من معدلات الحرق فى جسم الإنسان، موضحاً ضرورة عدم الانتظار لساعات طويلة دون تناول أى أطعمة حتى لا يشعر الفرد بالجوع ويبحث عن تناول أى أطعمة بغض النظر عن احتياجات الجسم لها.

ويقول الشاذلى إنه فى الصباح الباكر يمكن تناول ساندوتش مع العصير ثم يتم تناول طبق من السلاطة ثم يتم تناول 2 بيضة مسلوقة أو 2 بقسماط مع كوب شاى ويكون الفصل بين كل وجبة ووجبة 3 ساعات، ويتم تأجيل الوجبة الرئيسية فى المنزل وتكون على الأقل قبل النوم بساعتين.