ما سبب آلام الأذن المستمرة


ما سبب آلام الأذن المستمرة؟

الأربعاء، 12 يناير 2011 
آلام الأذن قد ترجع لالتهاب فى الأذن الخارجية آلام الأذن قد ترجع لالتهاب فى الأذن الخارجية


أرسل لنا قارئ يقول أبلغ من العمر 25 عامًا وأعانى من آلام فى الأذن ولكنه يأتى على فترات ولكنه تضاعف فى الفترة الأخيرة وتكرر كثيرا علما بأن هناك إفرازات شمعية تخرج من الأذن، أرجو الإفادة ومعرفة سبب هذا الألم؟

يجيب عن هذا السؤال د. وائل أبو الوفا أستاذ الأنف والأذن والحنجرة قائلا آلام الأذن ترجع لعدة أسباب منها: الالتهاب فى الأذن الخارجية وهو قد يسبب آلاما شديدة فى الأذن والتهابا بكتيريا أو ارتشاحيا، أو قد يكون الألم خارج الأذن من مفصل الفكين أى يكون هناك تحميل على المفصل الفكى أو مشكلة فى الأسنان وهذا كله يسبب آلامًا شديدة فى الأذن كذلك الإفرازات الشمعية بكميات كبيرة تسبب آلاما للأذن وللتخلص من هذه الإفرازات بطريقة صحيحة يذهب لطبيب الأنف والأذن ويقوم بغسل الأذن أو شفط هذه الإفرازات الشمعية وأنصح بضرورة الاتجاه لاستشارى الأنف والأذن ليتم علاج الحالة بواسطة الطبيب.

ويحذر أبو الوفا من اللجوء للطرق البدائية القديمة والعادات السيئة مثل وضع قطنة مبللة بالزيت مثلا فى الأذن لتخفيف الآلام لأن هذه العادة السيئة قد تسبب التهابا فى الأذن الخارجية أو استعمال الأشياء الحادة فى تنظيف الأذن من الإفرازات الشمعية أو وضع أية محاليل أو سوائل دون استشارة الطبيب.