تقليل الملح فى الطعام يقلل أمراض القلب


تقليل الملح فى الطعام يقلل أمراض القلب


خفض نسب الملح فى الطعام يحقق مزايا وفوائد صحية
خفض نسب الملح فى الطعام يحقق مزايا وفوائد صحية

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن خفض كمية الملح فى الطعام بواقع نصف ملعقة صغيرة يومياً، يمكن أن يحقق مزايا وفوائد صحية، تواكب تلك التى تتحقق عن خفض معدلات الكوليسترول، أو الإقلاع عن التدخين، أو خفض معدلات السمنة والبدانة.

وأوضحت الدراسة التى نشرتها شبكة cnn الإخبارية أنه فى حال خفض كمية الملح بمقدار نصف ملعقة صغيرة أو ما يعادل 3 جرامات (نحو 1200 ميلليجرام من الصوديوم)، فإن عدد المصابين بالذبحات الصدرية فى الولايات المتحدة، يمكن أن ينخفض ليصل إلى 13 فى المائة من عدد الأمريكيين.

وتوقعت الدراسة التى نشرت فى الدورية الطبية المتخصصة new england journal of medicine""، أن ينخفض عدد حالات الإصابة الجديدة بأمراض القلب والذبحات الصدرية، بنسبة 11 فى المائة، و8 فى المائة على الترتيب.

وأكدت الدراسة أن خفضاً بمعدل جرام واحد من ملح الطعام بصورة يومية، سيقلل من عدد المصابين بأمراض القلب والذبحات الصدرية بصورة ملحوظة.


وقالت المشاركة فى إعداد الدراسة، كيرستن بيبينز-دومينيغو، الأستاذة بجامعة كاليفورنيا فى لوس أنجلوس، إن "مجرد خفض كميات الملح فى الطعام بصورة يومية يمكنه أن يحقق فوائد كثيرة للأمريكيين.. وهذا هو أفضل تدخل ممكن بالنسبة لأولئك المعنيين بالصحة العامة، نظراً لأن الأثر الناجم عن ذلك سيكون كبيراً جداً".

الأمر المثير فى الدراسة أيضاً أن تقليص مقادير ملح الطعام فى الأكل سينجم عنه كذلك خفض فى تكاليف العلاج بمبالغ تتراوح بين 10 و24 مليار دولار.