التمر الهندى.. مشروب شعبى لا يعرف كثيرون فوائده


التمر الهندى.. مشروب شعبى لا يعرف كثيرون فوائده

الجمعة 14 يناير 2011
التمر الهندى من أشهر وأحب المشروبات الشعبية التمر الهندى من أشهر وأحب المشروبات الشعبية

أجرت الدكتوره أمل البسطويسى، أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، أبحاثا متعددة عن فوائد التمر الهندى، حيث تقول: "يعد التمر الهندى من أشهر وأحب المشروبات الشعبية لما يتميز به من طعم حلو حامضى مستساغ، ولون أحمر داكن ونكهه مقبولة".

ويحتوى التمر الهندى على ما بين 16- 18 % من الأحماض العضوية، منها الستريك، والطرطريك، والماليك، وسترات البوتاسيوم، وأملاح معدنية مثل الفوسفور، والماغنيسيوم، والحديد، والمنجنيز، والكالسيوم، والصوديوم، كما يحتوى على فيتامين B3 وزيوت طيارة أهم مركباتها الليمونين، وكذلك بكتين ودهون، هذا بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من السكريات تتراوح ما بين 25-40 %.

وشراب التمر هندى له العديد من الفوائد الطبية والعلاجية فهو يفيد فى تنقيه الدم، حيث إنه يخفض من حموضته، ويستخدم لعلاج متاعب الكبد وينشط ويجدد خلاياه ويزيد من إفراز العصارة الصفراوية، حيث يساعد على التخلص من الدهون بالجسم، ومانع للقىء والعطش، ويساعد على الهضم ويخفض من حموضة المعدة.

وأثبتت الدراسات الحديثة احتواء التمر الهندى على المضادات الحيوية الطبيعية التى تعمل على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة، فهو يطهر القناة الهضمية من الجراثيم، كما أنه له تأثيرات فعالة فى التخلص من الديدان الطفيلية الموجودة فى الأمعاء الغليظة.