طفلى لا يأكل فماذا أفعل


طفلى لا يأكل فماذا أفعل؟


عدم تمتع الطفل بوقت كاف من الراحة وممارسة الرياضة يفقده الشهية عدم تمتع الطفل بوقت كاف من الراحة وممارسة الرياضة يفقده الشه

ابنى عمره أربع سنوات ويعانى من فقدان الشهية، ولا أعرف كيف أتصرف، فما الحل؟
يجيب على هذا التساؤل دكتور شريف عبد العال قائلا: هناك عدة أسباب لفقدان الشهية عند الطفل، منها الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية مثل القلق والخوف والحزن، مما يؤثر بصورة مباشرة على مركز الشبع فى المخ، كما أن تناول الأطفال لكميات كبيرة من المواد السكرية المتمثلة فى الحلويات، وعدم تمتع الطفل بوقت كاف من الراحة وممارسة الرياضة يفقده الشهية.

كما أن إصرار الأم على أن يتناول ابنها كما معينا من الطعام قد يفقده شهيته، لأنه يهرب من هذه الكميات الكبيرة التى تفرض عليه ليأكلها، كما أن فقدان الشهية قد يرجع للإصابة ببعض الديدان والطفيليات فى الجهاز الهضمى، وللتغلب على هذه المشكلة يجب خلق جو من السعادة أثناء الأكل حتى لا يأكل وهو فى حالة غضب أو ضيق ويرتبط الطعام فى ذهنه بالحزن. مع عدم الشكوى أمامه للأهل أو الأقارب من قلة تناوله الطعام، فهذا سيشعره بمدى الاهتمام به ويجعله يتمادى فى ذلك.

كما أن منع تقديم الحلويات للطفل بين الوجبات أو قبل تناول الطعام بفترة قصيرة هام للغاية، فلا مانع من استخدام بعض الفيتامينات التى تساعد على فتح الشهية مثل ب1 وب2 وب 6، وذلك فى مراحل النمو الأولى حتى سن السادسة.