هل حبوب الشباب تأتى فى مرحلة عمرية معينة


هل حبوب الشباب تأتى فى مرحلة عمرية معينة؟

الإثنين، 17 يناير 2011
الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والليزرالدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والليزر

تسأل قارئة: أنا أبلغ من العمر 25 عاما وأعانى من حبوب فى وجهى وتزداد فى فصل الصيف.. أريد أن أعرف هل هى حبوب الشباب وهل تأتى بعد سن العشرين، وهل ممكن استخدام واقى شمس لبشرتى خاصى أنها دهنية؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والليزر والتجميل بجامعة القاهرة قائلا: إذا كانت تظهر هذه الحبوب فى فصل الصيف فقط فممكن أن تكون حساسية ضوئية من تعرض البشرة للحرارة أو للشمس أو زيادة فى نشاط إفرازات الغدد الدهنية فى البشرة وهى تزداد فى فصل الصيف.

وإذا كانت تظهر فى فصل الشتاء وتزداد فى الصيف فممكن أن تكون حبوب الشباب وهى تظهر فى سن المراهقة من 12 سنة حتى أى مرحلة عمرية وأحيانا تظهر فى الثلاثيات خاصة للسيدات اللاتى يعانين من اضطراب هرمونى، وفى الغالب أن حب الشباب يختفى بعد مرور فترة طويلة من ظهوره.

ولعلاج حب الشباب ننصخ باستخدام غسول منظف للوجه يزيل الآثار الدهنية ويقلل من إفرازات الغدد الدهنية .بالإضافة إلى استخدام مضادات حيوية موضعية على أماكن الحبوب تقلل من حجم الحبوب وعدم انتشارها.

وأضاف الدكتور أكمل إذا كانت درجة انتشار الحبوب عالية يمكن استخدام كريمات تحتوى عى مشتقات فيتامين "أ" وأحماض الفواكة أو التقشير الكيميائى ولكن استخدمه غير مستحب فى فصل الصيف.

أما بالنسبة لواقى الشمس فننصحها باستخدام واقى شمس "اويل فرى" أى خالى من الدهون –حتى لا يعمل على زيادة حب الشباب كما يجب أيضا مراعاة الماكياج لأن بعض أنواع الماكياج تحتوى على نسبة دهون وتعمل على زيادة الحبوب خاصة خلال فترة العلاج.