دراسة إيطالية: الطماطم تقى من السرطان


دراسة إيطالية: الطماطم تقى من السرطان


إنتاج نوع جديد من الطماطم تساهم فى الوقاية من السرطانإنتاج نوع جديد من الطماطم تساهم فى الوقاية من السرطان

أكد رئيس المؤسسة الدولية لجراحة المسالك البولية مارو ديمترى، على إنتاج العلماء الإيطاليين نوع جديد من الطماطم التى تساهم فى الوقاية من الإصابة بالسرطان، وحذر من مرض سرطان البروستاتا الذى يصيب حوالى 37 ألف رجل ويتسبب بوفاة 9 آلاف سنوياً.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" أن ديمترى كشف عن ذلك لمناسبة بدء فعاليات أسبوع مكافحة سرطان البروستاتا فى إيطاليا، مشيراً إلى أن المعهد الجزيئى البيولوجى التابع للمركز الوطنى للأبحاث فى نابولى هو الذى أنتج هذا الصنف الجديد من الطماطم الذى يحتوى على قيمة المكونات الغذائيةً.

وأفاد ديمترى أن الطماطم لها خصائص غذائية مثالية للوقاية من مرض "السرطان"، كما أنها مضادة للأكسدة بشكل يفوق جميع أنواع الطماطم الأخرى الهجينة المعروضة للبيع سواء أكانت طازجة أو محفوظة، على الرغم من أنها تحتوى على مادة الكاروتين ليكوبين التى تكافح السرطان، وارتفاع نسبة فيتامين سى من تلك الموجودة فى الطماطم الزهرية اللون ولها خصائص مضادة للالتهابات مثل طماطم سان مارزانو.

وأوضح ديمترى أن لها مزايا أخرى منها خفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والتهابات المفاصل ومرض باركنسون وهشاشة العظام وسرطان الرئتين والمعدة.
وقد نوه إلى الطماطم التى أنتجت لم تخضع للهندسة الوراثية، ولكنها مزيج بسيط من نوعين الطماطم سان مارزانو التى لديها نكهة خاصة، ومن خصائصها مكافحة الالتهابات ومن الطماطم السوداء ذات اللون البنفسجى والغنية بالمواد المضادة للالتهابات.

والجدير بالذكر أن الطماطم الجديدة أطلق عليها اسم "ماكسانتيا"، ولكن لم تسجل بعد بشكل رسمى فى الدوائر الزراعية الإيطالية.