ما هو علاج الوخز الشديد بالصدر


ما هو علاج الوخز الشديد بالصدر؟


صورة أرشيفية


أرسل قارئ قائلا: أشكو من وخز شديد أعلى منطقة الصدر والعلاج الذى وصفه لى الطبيب لم يكن له فائدة، علما بأننى أشعر بصعوبة فى التنفس مع الكحة، فما هو علاج حالتى؟

يجيب الدكتور أشرف عصمت، أستاذ مساعد القلب والصدر بكلية طب القصر العينى، قائلا: هذه الحالة ليس لها علاقة بالقلب، ولابد للمريض أن يخضع لإجراء أشعة مقطعية على الصدر وبعدها يعرض نفسه على جراح الصدر والقلب.

وأضاف: آلام الصدر منها الآلام التى تسببها اضطرابات الجهاز الهضمى والعضلات والعظام أو الأعصاب كذلك العدوى الصدرية والالتهاب الشعبى الحاد (النزلة الشعبية) والالتهاب الرئوى وشد عضلة الصدر وانكماش رئوى والاسترواح الصدرى، مشيرا إلى أن الحالة غالبا قد تكون التهابا فى الغشاء البللورى.

وهناك عدة أسباب لالتهاب الغشاء البللورى مثل الالتهابات الفيروسية ثم يليها الالتهابات البكتيرية، مثل الالتهاب الرئوى والدرن الرئوى وكذلك التليف والتكيس الرئوى، ومنها أيضا أمراض المناعة والروماتويد والذئبة الحمراء، ولكن يجب على المريض ضرورة الذهاب للطبيب المختص حتى يعطيه العلاج المناسب، وننصح بعدم تناول المسكنات لأن المسكنات من شأنها إخفاء الأعراض ولكنها لا تعالج السبب الحقيقى للألم.