كفاءة البويضات تقل من سن 35


كفاءة البويضات تقل من سن 35


صورة أرشيفيةصورة أرشيفية

أنا سيدة عمرى "34" تزوجت عام 2002 ولم يحدث حمل سريعا، حيث كنت أعانى من هرمونات زائدة بجانب التهابات بالرحم وصديد فى البول وحدث حمل بعد العلاج وأخذت المنشطات وولدت ولدى يوم 15 /2 /2004، ولكن كانت ولادة قيصرية وتم تركيب لولب بعد الأربعين، ولكن عمل نزيف فتم خلع اللولب وبعد سنة حدث حمل، ولكن خارج الرحم وتم استئصال الأنبوبة اليمين، وبعد ذلك حدث حمل بعد عام، ولكن لم يكن هناك نبض للجنين وتم عمل إجهاض بعد 3 شهور.

وعملت جميع التحاليل ولم يكن هناك شىء يحتاج إلى علاج وبعد سنة حدث نفس الحمل والإجهاض وانتظرت أن يحدث حمل تانى ولم يحدث، عملت أشعة بالصبغة ووجدت التصاقات بالرحم، وتم عمل منظار عن طريق المهبل وأخذت منشطات وحقن، وأخيرا دواء للهرمونات وواحد للغدة ولم يحدث حمل ماذا أفعل؟؟

ويجيب الدكتور تامر فؤاد طه استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم، حيث يقول: لو تأكدنا أن الأنبوبة الشمال الموجودة سليمة ممكن أن نعطيها منشطات ومتابعة تبويض للمبيض لمدة قد تصل إلى ثلاثة أشهر، ولكن إذا كانت الأنبوبة الشمال غير سليمة فليس لديها خيار آخر سوى أطفال الأنابيب.

ويجب التصرف مع هذه الحالة خلال شهور قليلة لأن السن قارب على الـ35 عاما، وهذا معناه أن كفاءة البويضات تبتدى تقل، حيث إن كفاءة البويضات تقل من 35 : 40 عاما لذلك يجب أن تقوم بإعادة الكشف مرة أخرى.