ما هى أسباب الصداع المصاحب لارتفاع فى الحرارة؟


ما هى أسباب الصداع المصاحب لارتفاع فى الحرارة؟

الاثنين 17 يناير 2011


يسأل قارئ: أعانى منذ يومين بصداع شديد مع ارتفاع فى درجة الحرارة، وقمت بقياس ضغط الدم وكان معتادا، وأخذت مسكنات للألم وخافضا للحرارة ولكن دون جدوى.. فما السبب فى تلك الأعراض؟

يجيب الدكتور وائل صفوت، استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد، بأنه لابد من الكشف الدقيق لمعرفة السبب وراء هذا الصداع، ويوضح أن الصداع مرتبط بارتفاع درجة حرارة الجسم، خاصة فى حالات الصداع المزمن.

ويشير د. وائل إلى أن هناك أسبابا عديدة لحدوث الصداع مع الارتفاع فى حرارة الجسم، منها وجود فيروسات بكتيرية أو وجود طفيليات فى البطن أو فى اللوز أو فى الجهاز التنفسى.

ويبين الدكتور وائل أنه لابد من معرفة باقى الأعراض المصاحبة للصداع لتحديد السبب، كوجود بعض الألم فى البطن أو فى الجهاز التنفسى، خاصة وأن ارتفاع حرارة الجسم هو عرض للإصابة وليس مرضا فى حد ذاته.

وينصح الدكتور وائل السائل إلى ضرورة تناول مخفضات الحرارة مع تناول المسكنات، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحية من خضروات وفاكهة والبعد عن تناول أى أطعمة من الخارج، كما يؤكد على أهمية الراحة وعدم إجهاد الجسم والنوم لساعات كافية وذلك لتقوية مناعة الجسم.

ويقول الدكتور وائل: إن دورة الفيروس فى الجسم قد تسمتر لمده من 3 إلى 5 أيام، لذا إذا زادت الأعراض عن 5 أيام فيعنى وجود مشكلة صحية تتطلب إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة الأسباب وراء تلك الأعراض.