الطماطم وفوائد تناولها بالنسبة للإنسان


الطماطم وفوائد تناولها بالنسبة للإنسان

الأربعاء، 12 يناير 2011 
الطماطم تحتوى على الأملاح المعدنية التى يحتاجها جسم الإنسانالطماطم تحتوى على الأملاح المعدنية التى يحتاجها جسم الإنسان


يسأل قارئ: أبلغ من العمر 34 عاماً ومتزوج ولدى طفلان يفضلان وجود الطماطم على المائدة باستمرار، وأريد أن أعرف ما هى فوائد الطماطم؟ وأهمية تناولها بالنسبة للإنسان؟ وهل لها تأثير ضار بالصحة أم لا؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور هانى كمال، أستاذ التغذية: مشيرا إلى أن الطماطم لها فائدة جمة وتأثير إيجابى كبير على صحة الإنسان، فهى تمتاز بوجود الأملاح المعدنية التى يحتاج إليها الجسم، فيما تؤدى إلى سهولة الإخراج وتعالج الإمساك وسوء الهضم، كما تمتاز بوجود قشرة صلبة تساعد على امتلاء المعدة، مما قد يكون له أثر حسن فى البعد عن أمراض السمنة.

ويؤكد كمال على أهمية المياه الموجودة بالطماطم، حيث تشكل المياه نسبة تصل إلى ثلثى حجم ثمرة الطماطم الواحدة ولا يوجد ضرر من تناولها على الإطلاق بالعكس، فهى تمثل قيمة غذائية عالية الفائدة بالنسبة لجسم الإنسان، ولا يوجد ضرر من تناولها بالنسبة للأطفال أيضا، فحبة الطماطم الواحدة غنية بكثير من العناصر التى تفيد كل الأعمار.

وبالنسبة لتناولها فيفضل مع زيت الزيتون الذى له من الأهمية ما يضفيه على فوائد الطماطم بالنسبة للإنسان، كذلك الخضار والجرجير والفجل والبقدونس والجزر والخس كلها إضافات جيدة ومفيدة للطماطم، خاصة عندما تقدم فى طبق السلطة بجوار أى وجبة لما لها من فوائد كبيرة وفيتامينات كذلك الطماطم تمتاز بوجود نسبة من الحديد الذى يحتاجه الجسم.