أخصائيون:لا علاقة بين حقن منع الحمل وهشاشة العظام

أخصائيون:لا علاقة بين حقن منع الحمل وهشاشة العظام


لا علاقة بين حقن منع الحمل وهشاشة العظام - صورة أرشيفية لا علاقة بين حقن منع الحمل وهشاشة العظام - 

 
كشف الدكتور محمد مجدى أخصائى النساء والتوليد عن حقيقة علاقة حقن منع الحمل وهشاشة العظام، حيث أثبت أنه لا يوجد ما يسمى بهشاشة العظام بفعل حقن منع الحمل، فلا يوجد من الدراسات ما يثبت ذلك، فقد تقل كثافة العظام قليلاً لدى بعض النساء بمعنى زيادة فى عدد الكسور وهذا يكون مبنى على الدراسات والأبحاث بمعنى إن قياس نسبه النساء الائى يتعرضن لهشاشة العظام يكون على أساس عقد دراسة ومقارنه بين عدد النساء الائى يحقن بحقن منع الحمل ويصبن بكثافة فى عظامهن وبين النساء اللائى يحقن بالدواء ولا يتعرضن لأضرار من أى نوع، ومن ثم فهى عملية نسبة وتناسب، فلو زادت النسبة كان هذا معناه أنه تؤكد على فاعلية ضرر الحقن.

وأضاف أن قلة كثافة العظام الحادثة لدى بعض النساء تنتج من تلقيهن حقناً هرمونية بمعنى حقن هرمون لمعادلة الجسد أثناء الحمل، وهذا النوع من الحقن لا يتلقى إلا بوصف خاص من الطبيب، وبمتابعة دورية معه لضرورة تستقضيها حالاتهن، وعلى هذا الأساس فحقن منع الحمل آمنة تماما ولا تحمل أى ضرر بالنسبة للنساء اللائى لا يتلقين حقناً هرمونية.

فيروس سى لا ينتقل من الأم لأبنائها

فيروس سى لا ينتقل من الأم لأبنائها

د.مأمون عاشور أستاذ الجهاز الهضمى د.مأمون عاشور أستاذ الجهاز الهضمى

 
أنا فتاة فى العشرين مصابه بفيروس سى تقدم لخطبتى شخص، ولا أدرى هل أخبره بمرضى أم لا؟، وما مدى تأثير المرض على الأعباء المنزلية والحمل والرضاعة؟.

ويجيب الدكتور مأمون عاشور، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد، قائلاً: "لا تنزعجى، فمن الممكن أن يكون المرض مجرد عدوى"، والفيروس غير موجود بالدم، وقد يكون الفيروس فى الدم ولكن لم يسبب التهابا كبديا، فالمرض له مراحل كثيرة وما يقرب من 12 مليون مصرى مصابون بالفيروس، و99% منهم يمارسون حياتهم الطبيعية، ومن هنا لابد أن تقومى بالتحاليل الكاملة والفحوصات حتى تتحدد شدة المرض.


أما بالنسبة للحمل والرضاعة فأثبتت الدراسات أن الفيروس لا ينتقل من الأم إلى الطفل أثناء الحمل ولا من خلال الرضاعة، ويتوفر الآن علاج مجانى فى 3 مراكز فى القاهرة عن طريق حقن (الإنترفيرون) بشرط أن يكون الفيروس قد أثر على الكبد، ويكون الشخص أكبر من 18 عاما، وهذا هو البروتوكول الحالى الذى تعمل به وزارة الصحة، وبعد ذلك سوف يصل لمن هم أقل من 3 سنوات.

زيت الذرة ضار بصحة الإنسان

زيت الذرة ضار بصحة الإنسان


زيت الذرة يحتوى على الدهون المشبعة زيت الذرة يحتوى على الدهون المشبعة

 
كشفت دراسة أمريكية فى جامعة هاواى مانوا أن زيت الذرة المستخدم فى القلى بمعظم المطاعم الأمريكية مثل "ماكدونلدز"، و"وينديز" و"بيرغر كينغ"، يعد الأكثر ضرراً لصحة الإنسان.

وأكدت الخبيرة الغذائية كارن كوغروعلى أن زيت الذرة يحتوى على الدهون المشبعة التى تسبب أمراض القلب، وتؤدى إلى خفض الـHDL "الكوليستيرول الجيد" والـLDL "الكوليستيرول السيئ"، كما أنه لا يحتوى على الدهون غير المشبعة التى يحتاجها الجسم.


ونشرت نتائج الدراسة فى مجلة "بروسيدينج أوف ناشونال أكاديمى أوف ساينس" أن زيت الذرة له علاقة وثيقة بالبدانة، وهو أحد المكونات الرئيسية فى جميع أنواع الأطعمة تقريباً التى تباع فى الولايات المتحدة، إما بصورة مباشرة أو من خلال علف الحيوانات.


ويذكرأن البطاطا المقلية بما فيها تساهم بـ20% من الوحدات الحرارية فى الوجبات السريعة.

خطوات لضبط الضغط المرتفع

خطوات لضبط الضغط المرتفع


د. اشرف عبد العزيز د. اشرف عبد العزيز


 
يؤكد الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان، إلى أن مرضى الضغط المرتفع يمكنهم الحفاظ على المعدل الطبيعى لضغط الدم من خلال الاهتمام بطرق الوقاية المتمثلة فى 8 خطوات:1_التوقف عن التدخين
2- ممارسة التمارين الرياضية يوميا إذا أمكن أو 4 مرات أسبوعيا على الأقل، بمعدل نصف ساعة يوميا مثل المشى والجرى الخفيف والسباحة. 3- فى حالة كون المريض بدينا عليه إنقاص الوزن باتباع نظام غذائى تحت إشراف أخصائى التغذية، فقد أوضحت الدراسات أن هناك علاقة وطيدة بين السمنة وارتفاع ضغط الدم، ولقد وجد أنه كلما نقص الوزن قلت فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما تبين أن الأشخاص الذين تتجمع عندهم الدهون فى الجزء العلوى من الجسم يكونون أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم مقارنة بأولئك الذين تتجمع عندهم الدهون فى الجزء السفلى. 4- الإقلال من إضافة الملح إلى الطعام ومن تناول الأغذية المملحة كالمخللات والأغذية الحريفة والبطاطس المقلية والجبن زائد الملح والمعلبات والشوربة المجففة والكاتشب، ويفضل الإقلال من تناول الملح بقدر الإمكان، حيث إن جسم الإنسان يحتاج إلى نصف جرام فقط من الملح يوميا على الأكثر، أى ما يعادل ربع ملعقة صغيرة، بينما تبين أن الاستهلاك اليومى العام للملح يفوق الأربعة جرامات، مما يساهم فى ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير. 5- الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم ومن الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل اللبن ومنتجاته ويفضل قليل الدسم، وتناول الأسماك بشكل مناسب، أما البوتاسيوم فيوجد فى الموز وعصير البرتقال والمشمش والسبانخ والطماطم. 6- الإقلال من تناول الدهون المشبعة والكولسترول، وهى موجودة فى الأغذية الحيوانية كالزبد والجبن واللحوم الحمراء وصفار البيض والكبد. 7- الإقلال من شرب القهوة والشاى قدر المستطاع. 8- الابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية. 

أنا شابة وعندى أنيميا.. ماذا أفعل؟

أنا شابة وعندى أنيميا.. ماذا أفعل؟


الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلى الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلى

 
أنا فتاة أبلغ من العمر 25 عاما، وأشعر بتعب من أقل مجهود أقوم به، وكلما أذهب إلى طبيب يقول لى "عندك أنيميا"، أريد أن أعرف عن الأنيميا فأنا لا أهمل فى تناول الأطعمة المفيدة؟

يقول الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان ردا على السائلة إن الأنيميا تعنى "فقر الدم"، وهى تعد مرضًا، حيث يقل عدد كرات الدم الحمراء فى الدم، أو عندما تكون كرات الدم الحمراء فى الدم لا تحتوى على كميات كافية من الهيموجلوبين، والذى يحمل الأكسجين من الرئتين إلى كل أجزاء الجسم، ومن ثم فإذا أصيب الإنسان بمرض الأنيميا، فإن دمه لا يقدر على حمل الكميات الكافية من الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم، وبدون الأوكسجين لا تستطيع الأعضاء الداخلية كذلك الأنسجة أن تقوم بعملها، ولهذا تشعرين بالتعب من أقل مجهود يبذل، ولذا لابد من تناول العلاج المناسب الذى يصفه الطبيب المعالج وعدم إهمال ذلك.

التغذية" فى الطفولة تحدد الصحة الإنجابية للرجل والمرأة

"التغذية" فى الطفولة تحدد الصحة الإنجابية للرجل والمرأة

الجمعة، 31 ديسمبر 2010 
غذاء صحى غذاء صحى

أكدت الأبحاث الطبية الحديثة، أن فاعلية ونجاح الحياة الإنجابية للرجل والمرأة تعتمد بالدرجة الأولى عن نوعية التغذية التى يتلقونها فى الطفولة والتى تشكل ركيزة أساسية فى جودة ونوعية القدرة الإنجابية.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تكشف النقاب عن وجود علاقة بين نوعية الغذاء الذى يحصل عليه الطفل فى مرحلة الطفولة وكفاءة قدرته الإنجابية عند البلوغ.

وأوضحت الأبحاث، أن الرجال والسيدات الذين يولدون فى أسر فقيرة ولم يحصلوا على العناصر الغذائية السليمة فى المراحل الأولى لحياتهم وفى طفولتهم معرضون لتراجع كفاءة قدراتهم الإنجابية بصورة كبيرة قد تصل إلى النصف.

مرضى السكر الذين يعانون الأنيميا أكثر عرضة لأمراض القلب

مرضى السكر الذين يعانون الأنيميا أكثر عرضة لأمراض القلب

الجمعة، 31 ديسمبر 2010
القلب البشرى القلب البشرى

 
كشفت الأبحاث الطبية، النقاب عن أن مرضى السكر الذين يعانون من الأنيميا ولا يستجيبون للعلاج بواسطة العقاقير المضادة للأنيميا هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والوفاة.

ويرى الباحثون، أنه يجب مراقبة مدى استجابة وتقبل مرضى السكر للعلاج بواسطة العقاقير المضادة للأنيميا لتقليل المخاطر التى قد يتعرضون لها وتزيد من فرص إصابتهم بأمراض القلب.


وشددوا على ضرورة مضاعفة جرعات الفيتامينات والعقاقير المضادة للأنيميا للهروب من فرص وقوع مرضى السكر فريسة لأمراض القلب.

ما أسباب ارتفاع الكوليسترول؟

ما أسباب ارتفاع الكوليسترول؟

الجمعة، 31 ديسمبر 2010
الكوليسترول عنصر حيوى فى تكوين جميع خلايا الجسم الكوليسترول عنصر حيوى فى تكوين جميع خلايا الجسم

تسأل قارئة: ما أسباب ارتفاع الكوليسترول وما المضاعفات التى تحدث نتيجة ذلك؟

يجيب الدكتور عادل محمود، أستاذ أمراض الباطنة والروماتيزم والمناعة، ومدير وحدة الطوارئ بمستشفى عين شمس التخصصى، إن ارتفاع الكوليسترول يحدث أحيانا بدون سبب واضح نتيجة خلل فى أنزيمات الجسم وذلك قد يكون نتيجة وجود عامل وراثى وأحيانا يكون ارتفاع الكوليسترول نتيجة ناتجة عن أمراض أخرى مثل نقص إفراز الغدة الدرقية أو وجود مرض فى الكلى.


والكوليسترول هو أحد أنواع الدهون التى يحتاجها الجسم لبناء الصحة السليمة، كما يعتبر من العوامل المهمة فى تكوين أغشية الخلايا وهو عنصر حيوى فى تكوين جميع خلايا الجسم وعملها.


ويوضح الدكتور عادل أنه توجد عوامل قد تساعد على ارتفاع الكوليسترول مثل عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتناول الغذاء الذى يحتوى على دهون مشبعة (الدهون من أصل حيوانى).


ومن المعروف أنه لاتوجد أعراض لارتفاع الكوليسترول فى الحالات البسيطة والمتوسطة حيث يكون تأثير الكوليسترول تراكميًا على مدار السنين فيؤدى إلى تصلب الشرايين وقصور فى الدورة الدموية لأعضاء هامة فى الجسم مثل المخ والقلب والكليتين والأطراف.


ويتمثل علاج ارتفاع الكوليسترول فى ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتجنب الأغذية التى تحتوى على دهون حيوانية وتناول بعض العقاقير الطبية التى تؤدى إلى خفض منسوب الكوليسترول فى الدم .


ما أعراض وعلاج سرطان الفم؟

ما أعراض وعلاج سرطان الفم؟

الجمعة، 31 ديسمبر 2010


تسأل قارئة: هل سرطان الفم له أعراض معينة، وما علاجه؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور أيمن عادل استشارى الأورام السرطانية، قائلاً: سرطان الفم يبدأ فى أى منطقة من الغشاء المبطن للفم، وهذه السرطانات بطيئة النمو ولا تنتشر بسرعة، وهناك عدد من الأعراض التى تظهر على مريض سرطان الفم، حيث يتحول جزء من الغشاء المخاطى الرقيق إلى منطقة بيضاء سميكة بها شقوق، ويرجع هذا التغير الأبيض إلى تهيج مزمن للغشاء المخاطى بسبب التدخين أو بسبب طقم الأسنان غير المثبت جيداً.


ويضيف: كما أن عدم الاهتمام بالأسنان والاعتناء بنظافتها قد يؤدى إلى سرطان الفم، وقد تظهر مناطق حمراء فى الغشاء المخاطى للفم، مما قد يتحول لقرحة صغيرة، وعندما تكون القرحة صغيرة فإنها لا تعطى أى أعراض ولكن عندما تكبر يحدث بها تلوث ثم تصبح مؤلمة، فإذا ترك بدون علاج، فإن القرحة السرطانية تبدأ فى غزو الأنسجة الأعمق حتى العظام، وكذلك تغزو الغدد الليمفاوية الموجودة بالرقبة.


ويشير الدكتور أيمن عادل إلى أنه يمكن علاج هذا النوع من السرطان بطريقتين، إما بالجراحة باستئصال السرطان كلية بإزالة بعض الأنسجة المجاورة والعظام، فإذا كان السرطان صغيراً فى الحجم، فإن المريض لا يحتاج إلى جراحات أخرى بعد ذلك، ولكن إذا كان السرطان كبيراً وكمية الأنسجة المستأصلة كبيرة فإن المريض يحتاج إلى عدة عمليات لإعادة بناء الأجزاء المستأصلة، وهناك علاج إشعاعى يحتاج إلى خمسة وستة أسابيع.


نوعيه المشروبات تساعدك على هدوء أعصابك


نوعيه المشروبات تساعدك على هدوء أعصابك


الدكتورة نسرين البسماوى خبيرة التغذيةالدكتورة نسرين البسماوى خبيرة التغذية


أوضحت الدكتورة نسرين البسماوى خبيرة التغذية، أن بعض المشروبات المصرية رخيصة الثمن قد تساعد الفرد على أن ينعم بهدوء الأعصاب، قائلة: "الينسون من الممكن غليه مع الماء أو نقعه وشرب منقوع الينسون، فكلاهما يساعد على هدوء الأعصاب"، أما الكركادية ويؤخذ ساخناً أو بارداً، فهو شراب لذيذ الطعم ومهدئ فعال ولا تؤثر طريقة تحضيره على كفاءته كخافض لضغط الدم، بينما يعتبر الشمر وهو عبارة عن حبوب صغيرة تشبه إلى حد كبير حبوب الينسون، إلا أنها أكبر منها قليلاً، وهو مهدئ ويحضر كما يحضر الينسون تماماً ويمكن خلط النوعين معاً وعمل مشروب مضاعف المفعول.

وأضافت النمساوى، أن النعناع بالإضافة لتأثيره المنعش بزيوته الطيارة، فإنه قوى جداً فى تهدئة الأعصاب، والكمون أيضاً، فضلاً عن قدرته العالية فى التخلص من الغازات المسببة للانتفاخ والتقليل من تقلصات الأمعاء فهو أيضاً مهدئ فعال لا يقل تأثيره عن النعناع، ناصحة بنقعه فى ماء مغلى وتغطية الخليط لبضع الوقت لتفادى خسارة الزيوت.

وقالت النمساوى، أن البابونج أو ما يعرف بالكاموميل والجزء الفعال منه تلك الزهرة الصغيرة الصفراء اللون، بالإضافة إلى أنه يعتبر مطهر جيد وملين أيضاً للأمعاء، فإن لهو تأثير قوى على تهدئة الأعصاب وتسهيل عملية الخلود إلى النوم وكما هو الحال فى الكمون ينصح أيضاً بنقعه فى ماء مغلى وتغطية الخليط لبعض الوقت لتفادى خسارة الزيوت التى بداخله، مشيرة إلى أن اللبن من أقوى المهدئات، خاصة لأنه يحتوى على مركبات شبيهة بالمركبات الكيميائية المسئولة عن الدخول فى النوم العميق، خصوصاً إذا ترافق تناوله، مع جو قليل الأنوار.

وأخيراً أشارت الدكتورة نسرين إلى مدى فاعلية الشاى الأخضر وتأثيره على تهدئة الأعصاب ويفضل لتحقيق الغاية المطلوبة منه أن ينقع فى ماء مغلى لمدة 3 دقائق.

الماء واللبن.. الثنائى الساحر فى سن الأربعين


الماء واللبن.. الثنائى الساحر فى سن الأربعين


الثنائى الساحر فى سن الأربعينالثنائى الساحر فى سن الأربعين


أكدت الدكتورة نسرين البسماوى خبيرة التغذية، أن لكل عمر ما يناسبه من نوع الغذاء، ولكل عقد متطلباته الغذائية، خاصة أنه يترافق مع النقص الطبيعى لطاقة الحرق بمقدار 20% لكل 10 سنوات، مشيرة إلى ضرورة مراجعة علاقة الجسم بما تتطلبه المرحلة العمرية من الطعام حتى يتمتع بصحة أفضل.

وقالت البسماوى، تتغير كمية الهرمونات فى سن الأربعين سواء عند الإناث أو الذكور، والتى ينتج عنها تغيرات كبيرة فى كم وكيف ومكان تخزين الدهون، وأيضاً يصاحبها قلة فى ترسيب الكالسيوم مما ينتج عنها تقلص فى طول العظم، وأحيانا تتطور إلى هشاشة فى العظام مع تغير لون الجلد ومرونته، والغذاء المناسب فى هذه المرحلة يعمل بشكل كبير على التقليل من هذه الآثار بشكل كبير ويساعد فى الوقاية من الأمراض المرتبطة بهذه المرحلة العمرية من سكر وضغط وكولسترول.

وأشارت نسرين إلى بعض الأطعمة الواجب الالتزام بها بعد سن الأربعين، وهى الماء واللبن الثنائى السحرى لهذه المرحلة، حيث يوفر الماء الرطوبة الكافية للجلد، ويوفر اللبن عنصر الكالسيوم المهم لصحة العظم والأسنان، وأيضا هو ضرورى لتوازن الجهاز العصبى، الخضار والفاكهة أيضاً بالإضافة للقيمة الغذائية المتمثلة فى محتواهما من الفيتامينات والأملاح المعدنية تأتى نسبة احتوائهم على الألياف النباتية على القمة، حيث تقلل من خمول الأمعاء التى تؤدى إلى الإمساك، وما يرافقه من مشاكل فى هذه المرحلة، بالإضافة إلى احتواء بعض الفاكهة والخضار على مضادات الأكسدة المهمة فى هذه المرحلة، ومنها الفراولة والجزر وأيضا اللحوم بأنواع مهمة، لكن لا تزيد عن 150 جم يوميا، ويفضل أن يكون السمك المشوى مرتين فى الأسبوع على الأقل، تناول نصف الكمية التى كنت تتناولها قبل الأربعين من الكربوهيدرات والدهون شىء مهم للغاية، فضلا عن المشروبات الساخنة مثل الزنجبيل والزعتر والينسون والبابونج التى تقدم تدعيم فى الجهاز المناعى فى الجسم، والتى تعتبر من ضروريات هذه المرحلة.

وأكدت على ضرورة النشاط البدنى فى مرحلة ما بعد الأربعين لمده 30 دقيقة من المشى كل يوم تكفى لرفع طاقة الحرق وتنشط الدورة الدموية والمحافظة على عضلة القلب، وهذه النصائح مقدمة للأشخاص الذين لا يعانون من أى أمراض مزمنة التى تستلزم خطة غذائية خاصة، وخصوصا مرضى الكلى والكبد.

تحذيرات من التهابات الأذن الحادة عقب نزلات البرد


تحذيرات من التهابات الأذن الحادة عقب نزلات البرد


الدكتور أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرةالدكتور أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة


لفت الدكتور أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة، إلى أن هناك ألما بالأذن يكون نتيجة نزلة برد يرجع فى أحيان كثيرة لوجود التهاب حاد بالأذن الوسطى، وهذا يتعرض له كثير من الأطفال، ولذا تهتم الأم بإعطاء صغيرها أدوية تعالج نزلة البرد مع استخدام نقط مسكنة للأذن، أما عند حدوث آلام بالأذن عند الكبار فإنه فى أغلب الأحيان يكون نتيجة التهابات بالأذن الخارجية، ويأخذ المريض مسكنات قوية مع نقط للأذن مع تجنب استخدام النقط التى تحتوى على مضاد حيوى حتى لا يزداد الالتهاب.

ويوضح الموصلى أن هناك مشاكل تتكرر بصورة كبيرة عند الأطفال، عندما يدخل أحد الأجسام الغريبة إلى داخل الأذن، وفى هذه الحالة يجب عدم محاولة إخراج الجسم الغريب لأنه من المحتمل أن يزداد دخوله أكثر ويؤذى طبلة الأذن، أما إذا دخلت حشرة إلى داخل الأذن، فيجب أن تملأ قناة الأذن بالماء أو بنقط للأذن لتغرق الحشرة وتقتلها، ويجب التوجه إلى الطبيب مباشرة.

ويحذر الموصلى من إدخال نقط للأذن أو مياه فى حالة وجود نزيف دموى بها، حتى وإن كان بسيطا، نتيجة لطمة مباشرة عليها أو عبث فى قناة الأذن بـ"بنسة شعر" أو شىء حاد، لأنه قد ينتج عن ذلك ثقب أو إصابة لطبلة الأذن، لذا يجب التوجه إلى الطبيب المختص

كيفية إسعاف طفلك عند تناوله مواد كاوية؟


كيفية إسعاف طفلك عند تناوله مواد كاوية؟


الإسعافات الأولية أسرع وسيلة لإنقاذ طفلك - صورة ارشيفية -الإسعافات الأولية أسرع وسيلة لإنقاذ طفلك - صورة ارشيفية -



أشار الدكتور أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة، إلى المشاكل التى يتعرض لها الأطفال عند تناولهم المواد الكاوية عن طريق الخطأ، مثل البوتاس، خاصة أن لونه أبيض مثل اللبن وللحظات الأولى من تناوله يبدو حلو المذاق فلا يلتفت الطفل إلى ذلك إلا بعد أن يتناول كمية كبيرة منه.

يؤكد الموصلى أنه يحدث تهتك شديد بالمرىء عقب تناول هذه المواد الكاوية، ينتج عنه التصاقات وضيق دائم به يحتاج علاجه إلى المثول لعمليات جراحية متكررة لتوسيعه، أما الإسعافات الأولى فى المنزل يكون من خلال إعطاء الطفل جرعات كبيرة من اللبن والبيض غير المطهو "نىء"، مع تجنب استخدام أى مواد تؤدى إلى حدوث قىء، حيث يزيد هذا من خطورة الحالة.

وعن مشكلات ابتلاع أجسام غريبة يقول الموصلى إن هناك مشاكل كثيرة تحدث بالحلق والبلعوم للكبار والصغار على حد سواء، مثل ابتلاع شوكة سمك أو ابتلاع أجسام معدنية مثل دبوس أو مسمار أو عملات معدنية، وذلك يتم عن طريق الخطأ أو عند إمساك هذه الأجسام بين الأسنان أو بين الشفتين وفى حركة عفوية يتم بلع هذه الأجسام، وتمر من البلعوم للمعدة والبطن ثم إلى خارج الجسم مع البراز بدون مشاكل، وفى أحيان أخرى تعلق تلك الأجسام الغريبة باللوزتين أو الحلق مسببة ألما شديدا وانسدادا بالمرىء، وطالما هذا الجسم معلق بالحلق أو البلعوم فالأمر يحتاج إلى تدخل الطبيب فورا، وفى غير ذلك فيمكن محاولة التقيؤ مع الضرب على الظهر، ومع الأطفال تحديدا يمكن الإمساك بأرجل الطفل وقلبه حتى يكون رأسه إلى أسفل وقدمه إلى أعلى فى محاولة لاسترجاع ذلك الجسم الغريب عن طريق القىء.

مضادات البرد مضيعة للوقت والحل فى


مجدى بدران: مضادات البرد مضيعة للوقت والحل فى العسل


الدكتور مجدى بدران استشارى الحساسيةالدكتور مجدى بدران استشارى الحساسية

أكد الدكتور مجدى بدران استشارى الحساسية والمناعة لليوم السابع، أن المضادات الحيوية ليس لها أى تأثير على فيروسات البرد، وبالتالى هى مضيعة للوقت والجهد والمال، بل تقلل مناعة المصابين بالبرد.

وأوضح بدران أن عسل النحل يساعد البكتريا صديقة الإنسان على الاستيطان والتكاثر فى القناة الهضمية للإنسان، مما يرفع من كفاءة جهازه المناعى ويقلل من الإصابة بالحساسيات والسرطانات، ويعتبر مصدراً مهماً للطاقة، خاصة مع فقد الشهية مع البرد، ويقلل من الاحساس بالتعب ويكون بمثابة مسكن طبيعى.

ويشير بدران إلى بعض فوائد العسل، قائلا إنه يساعد فى علاج احتقان الحلق والحنجرة وإخراج البلغم، ويرفع المناعة، حيث إنه يوفر أملاح معدنية هامه كالحديد والنحاس والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكبريت والبوتاسيوم والفسفور، علاوة على فيتامين ب 1 الذى يحافظ على الشهية وكفاءة الغدد الصماء، وفيتامين ب 2 الذى يؤدى نقصه إلى تشقق زوايا الفم وخشونة الجلد حول الشفتين وخشونة الجفون وصعوبة الإبصار. وفيتامين سى مضاد أكسده قوى وسلاح مناعى فعال يتوفر فى العسل بوفرة.

وشدد بدران على ضرورة تناول غذاء ملكات النحل، وهو الغذاء الذى تفرزه شغالات النحل لتتغذى عليه ملكات النحل طوال حياتها، وكذلك تتغذى عليه يرقات الشغالات والذكور لمدة الثلاثة أيام الأولى من عمرها. وهو غذاء مركز يمكن الملكة على العيش خمس سنوات بدلاً من ثلاثة أشهر تحياها النحلة الشغالة.

يتابع بدران قائلا: "هذا الغذاء غنى بـ22 حمضا أمينيا ومواد تعمل كمضادات حيوية طبيعية بلا آثار جانبية، وخاصة مادة "البروبوليس" وهى المادة الصمغية التى تنتجها شغالات النحل من براعم وقلف الأشجار، حيث لها أهمية بالغة، وتأثير قاتل على البكتيريا والفطريات وبعض الفيروسات، مما يجعل خليه النحل أكثر تعقيماً من غرف العمليات الجراحية. وتخلط شغالات النحل البروبوليس مع شمع النحل ويفيد ذلك فى لصق العيون السداسيه معاً وسد الشقوق التى يدخل منها الضوء وتضييق مدخل الخلية. البروبوليس به 500 من مضادات الأكسدة المتنوعه وهو منشط واعد للمناعة.

وعن أكذوبة المضادات الحيوية للبرد قال بدران إن المضادات الحيوية ليس لها أى تأثير على فيوسات البرد، وبالتالى هى مضيعة للوقت والجهد والمال، بل تقلل مناعة المصابين بالبرد.

وينصح بدران ببعض الخطوات للوقاية من فيروسات البرد تبدأ من النظافة الشخصية، حيث إن غسل الأيدى جيدا، يمنع 80% من العدوى بفيروسات البرد، وتجنب لمس الأنف أو العين، واستخدام المناديل الورقية عند العطس أو البصق أو الكحة والتخلص منها بطريقة صحية، وتجنب استخدام ليفة حوض المطبخ ومنشفة المطبخ، بسبب احتوائهما على فيروسات البرد لرطوبتهما.

وأكد بدران أن تطهير الأسطح التى يمسكها أفراد الأسرة مثل سماعة التليفون والريموت وصنابير المياه وباب الثلاجة وأيدى النوافذ والأبواب بمطهر قوى، له فاعلية فى تفادى الإصابة أو نقل عدوى البرد، وغلى أدوات الطعام قبل الاستخدام، إضافة إلى تهويه الغرف وتجنب الأماكن المزدحمة سيئة التهوية، وتجنب الإجهاد والتوتر.

وينصح بدران بتدفئة القدمين خاصة ليلاً، وأكل الثوم لأنه منشط للجهاز المناعى ويكافح فيروسات البرد، والخضراوات الطازجة والفواكه هامة لكفاءة الجهاز المناعى وتخفف من آثار البرد، وتناول المصادر الطبيعية لفيتامين (سى) مثل الجوافة والكيوى والبرتقال والليمون، والبقدونس والكرافس وعسل النحل.

اعانى من ظهور شعر فى الوجه؟


اعانى من ظهور شعر فى الوجه؟


الدكتورة علا محمد رأفت استشارى الأمراض الجلدية الدكتورة علا محمد رأفت استشارى الأمراض الجلدية


أرسلت نبيلة محمود تقول، أبلغ من العمر 50 عاما، ومنذ عدة سنوات بدأت أعانى من وجود شعر فى الوجه بصورة زائدة تزعجنى، وخاصة أعلى الشفة والذقن، فهل هذا أمر طبيعى، وهل يمكن علاج هذا الأمر وأنا فى هذه السن؟

وتجيب عن هذا التساؤل الدكتورة علا محمد رأفت، استشارى الأمراض الجلدية وعضو نقابة أطباء التجميل الفرنسية، قائلة، يزيد شعر الوجه لدى بعض السيدات فى هذه الفترة من العمر خاصة بعد تجاوز الأربعين، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التى تصاحب هذه الفترة، حيث يزيد الشعر سمكا ويصبح غامقًا وواضحًا، وفى بعض الأحيان يكون أبيض، وهذا يعتبر أمرًا طبيعيًا لهذه الفترة من العمر ويصل ظهور ونمو الشعر إلى حد معين ثم يتوقف عن الزيادة.

وتشير الدكتورة علا إلى أن هناك وسائل عديدة للتخلص من هذا الشعر الزائد، ولكن أفضل الطرق التى يمكن اللجوء إليها يكون من خلال استخدامات الليزر الذى يدمر بصيلة الشعر فلا تعود كما كانت بهذه السماكة، ولكن بالنسبة للشعر الأبيض فإنه يتم إزالته بما يسمى "الألكتروليسز" لتكسير بصيلة الشعر بالتيار الكهربى، وهذه الطرق لا تسبب ألمًا ولها نتائج مرضية ونسبة نجاح عالية.

كيف يمكن ضبط السكر بالدم؟


كيف يمكن ضبط السكر بالدم؟


صورة أريشفية


تسأل قارئة: هل يمكن لمريض السكر التحكم فى مستوى السكر ومتابعته بشكل معين عن طريق مجموعة من الممارسات المعينة؟

يجيب على هذا التساؤل دكتورة سلوى هاشم، استشارى أمراض السكر قائلة، للسيطرة على مستوى السكر لابد من مراقبته بشكل مستمر، مع اتباع برنامج غذائى جيد والفحص المستمر مع القياس الدورى لمستوى السكر، وهى فرصة لاكتشاف أى مضاعفات أخرى تحدث بالجسم، وإمكانية السيطرة عليها كأمراض القلب والكلى مع فحص العين سنوياً منذ بداية ظهور أعراض السكر، وذلك لفحص إمكانية ظهور مياه بيضاء أو زرقاء أو أية أضرار قد تحدث فى شبكية العين، مع ضرورة زيارة طبيب الأسنان بشكل دورى.

وذلك لأن أمراض اللثة وإصابات الفم تنتشر بشكل سريع بين مرضى السكر مع ضرورة تنظيف الأسنان مرتين سنويا، للمحافظة على عدم ظهور أى مشاكل بالفم مع ضرورة تنظيف الأسنان مرتين فى اليوم بالفرشاة، واستشارة الطبيب فى حالة وجود احمرار فى اللثة، مع أخذ التطعيمات اللازمة لأن ارتفاع نسبة السكر فى الدم تضعف من جهاز المناعة، فمريض السكر يكون معرضاً للإصابة بالفيروسات أكثر من الشخص العادى، لذلك يمكن أخذ تطعيم ضد الأنفلونزا بشكل سنوى، والتطعيم ضد أمراض الرئة وأيضا التطعيم الدورى ضد التيتانوس، واستشارة الطبيب عن إمكانية أخذ التطعيم ضد فيروس الكبد الوبائى بى، مع العناية بالقدم، فالسكر قد يؤدى إلى تدمير الأعصاب بالقدم، والتى تؤدى إلى عدم الشعور بالألم فى القدم، لذلك قد يصاب بأى إصابة فى القدم دون الشعور بها.

وأيضا يحدث بطئاً شديداً فى التئام الجروح عند مريض السكر، وذلك نتيجة الضعف الذى يحدث فى قوة تدفق الدم، ومن ثم يجب المحافظة على القدم بشكل كبير، وفحصها باستمرار وتجنب إصابتها مع غسلها يوميا بالماء الدافئ، واستخدام الكريمات المرطبة وتدليكها، ويقلل فى كمية العرق الذى يفرزه الجسم بشكل طبيعى، لذلك يجب مراعاة الجلد جيدا، لأنه يكون فى الغالب جاف ويسهل إصابته فيجب ارتداء الجوارب الناعمة على القدم، والأحذية للمريض المصنوعة من الجلد الخفيف للسماح بدخول الهواء للقدم. 

هل يمكن استعمال عصير الليمون للقضاء على القشرة؟


هل يمكن استعمال عصير الليمون للقضاء على القشرة؟


الدكتور محمود فوزى أستاذ الأمراض الجلدية والتناسليةالدكتور محمود فوزى أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية


يسأل أحد القراء: أعانى وجود قشرة فى الرأس، فهل هناك علاج بوصفات طبيعية مثل عصير الليمون الذى سمعت عن أنه يمكن أن نقوم بتدليك فروه الرأس به للتخلص من القشرة؟

يجيب الدكتور محمود فوزى، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بالمركز القومى للبحوث قائلا: "لا ننصح بعصير الليمون، لأنه من الممكن أن يحدث تهيجا فى فروة الرأس، كما أن بعض الناس تلجا إلى استخدام الخل، حيث إن الخل يفيد فى إزالة القشرة، إلا أننا لا ننصح باستخدامه أيضا لاحتمالية حدوث تهيج فى فروة الرأس، ولكن هناك بعض الإمبولات الآمنة التى تحتوى على مركبات "الاكتوبيركس" مثل إمبولات "ليد رفاك"، وهى إمبولات تدلك بها فروة الرأس، بحيث تستعمل يوما بعد يوم وتفيد فى علاج القشرة وهناك مضاد للفطريات، أيضا كما يمكن استعمال شامبو مضاد للقشرة مثل "سل سن بلو"، وهو يستخدم مرتين فى الأسبوع حسب شدة الحالة والذى يحتوى على مواد ضد القشرة، وفى الحالات الشديدة يمكن استعمال غسول يحتوى على مادة "الاليكون".

ويرى أن أسباب القشرة هو نشاط هرمونات الذكورة، وأيضا هرمونات أخرى شبيهة بهرمونات الذكورة، حيث إن الغدد الدهنية تنشط تحت تأثير هذه الهرمونات، حيث تجف هذه الإفرازات فى صورة قشور عند بعض الناس الذين لديهم استعداد لذلك، وهذا العلاج لا يكون نهائيا للقشرة ما دام أن هناك نشاطا هرمونيا موجودا، بمعنى أنه من الممكن أن تظل القشرة عنده لسنوات طويلة، ما دام أن الهرمون نشطا، ولكى نعالج القشرة بشكل نهائى لابد أن نعطى للمريض دواء مضادا لهرمون الذكورة، وهذا غير معقول، وخاصة أن وجود القشرة هو نتيجة استعداد وراثى لدى الشخص نتيجة نشاط هرمون الذكورة.

ويمكن أن نضيف إلى ذلك الإصابة ببعض الفطريات التى تسبب القشور أيضا، أو أن تكون قشورا مرضية مثل الصدفية والإكزيما الدهنية وأمراض أخرى كثيرة، ويمكن أن تنتهى القشرة تماما إذا قل نشاط الهرمون، حيث ممكن أن يقل هذا النشاط دون استخدام علاجات، ولكن طالما أن نشاط الهرمون موجود فلابد من الاستمرار على العلاج.

طلع البدر

يا مكة

هل توجد علاقة بين تكيسات المبيض والإفرازات المهبلية؟


هل توجد علاقة بين تكيسات المبيض والإفرازات المهبلية؟


الدكتور علاء الغنام أستاذ أمراض النساء والولادة كلية طب عين شمسالدكتور علاء الغنام أستاذ أمراض النساء والولادة كلية طب عين شمس


أرسلت لنا القارئة أمانى تسأل أعانى من وجود تكيسات على المبايض منذ 6 سنوات وأنا مطلقة منذ 4 سنوات وتوقفت عن تناول الدواء منذ طلاقى والمشكلة التى أواجهها الآن هى عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث إنها تتأخر كل مرة لمدة عشرة أيام وذلك منذ حوالى 4 أشهر مع العلم أننى أعانى من إفرازات تميل إلى اللون الأخضر الفاتح ولا تنقطع نهائيا فهل هناك علاقة بين هذه التكيسات والإفرازات؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور علاء الغنام، أستاذ أمراض النساء والولادة كلية طب عين شمس، قائلا: بالنسبة لتأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية فهذا يحدث غالبا نتيجة للتكيسات المتكونة على المبايض ولعلاج عدم انتظام الدورة لابد من علاج هذه التكيسات بالطريقة المناسبة وذلك يكون غالبا عن طريق تناول أدوية تعمل على تحسين الغشاء المبطن للرحم.

وفى حالة رغبة السيدة فى الإنجاب فيما بعد يمكن تناول أدوية تساعد على تنشيط المبيض للمساعدة على حدوث الحمل وتخصيب البويضة.

أما بالنسبة للإفرازات المهبلية والتى تسأل عنها السيدة فلا يوجد علاقة بين التكيسات على المبيض وهذه الإفرازات ولعلاج هذه الإفرازات أى كان نوعها لابد من العرض على الطبيب لأخذ عينة وعمل مزرعة لهذه الإفرازات لبيان نوعها واختيار العلاج المناسب لها ولا أنصح أى سيدة تعانى من الإفرازات استخدام أى مضاد حيوى لعلاجها بدون إجراء هذه التحاليل، وذلك لحل هذه المشكلة بشكل جذرى وحتى لا يتكرر ظهورها مرة أخرى.

ما أسباب فقدان الوزن؟


ما أسباب فقدان الوزن؟


لابد من إجراء التحاليل لمعرفة أسباب فقدان الوزنلابد من إجراء التحاليل لمعرفة أسباب فقدان الوزن


أرسلت لنا قارئة تسأل أنا فتاة وزنى دائما يتراوح بين 65و60 كيلو جرامًا ولكنة أصبح يتناقص تدريجيًا حتى أصبح 54 كيلو بلا سبب واضح مع العلم أن طولى 165سم فما علاج هذه الحالة وكيف أستطيع اكتساب الوزن المفقود مرة أخرى؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور خالد يوسف أخصائى أمراض السمنة والنحافة وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة وعضو الجمعية الأمريكية لعلاج السمنة قائلا: يجب التأكد أولا أن هذا الفقدان فى الوزن ليس ناتجا عن أسباب صحية أو مرضية لذا يجب أولا إجراء بعض التحاليل والفحوصات الهامة مثل.

1- صورة دم كاملة لمعرفة وجود أنيميا أم لا.
2- تحليل براز للتأكد من عدم وجود ديدان.
3- تحليل لهرمونا ت الغدة الدرقية لمعرفة إن كان هناك خلل أم لا.
وأيضا من الممكن أن تحدث هذه الحالة نتيجة الإصابة بإسهال مزمن نتيجة وجود إصابة بكتيرية بالمعدة، أو فى حالة الإصابة بالأمراض الصدرية والالتهاب الرئوى أو فى حالة الإصابة بالاكتئاب.

وفى حالة الشكوى من أى من الأمراض السابقة يفضل علاجها أولا قبل التفكير فى كيفية استعادة الوزن المفقود.

وهناك بعض النصائح التى قد تساعد على اكتساب الوزن بعد ذلك مثل.
1- تناول المكملات الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين "B" المركب وفيتامين "E" و"C"وحبوب اللقاح والتى تعمل على فتح الشهية وإمداد الجسم بالعناصر الهامة.
2- تناول كبسولات جنين القمح لفتح الشهية.
3- تناول المكملات الغذائية مثل التى توجد فى الصيدليات فى صورة بودرة بمذاقات مختلفة والتى تساعد على زيادة الوزن.
وذلك لحين الوصول للوزن المرغوب.

هل ميل الرحم للخلف يستلزم النوم على البطن؟


هل ميل الرحم للخلف يستلزم النوم على البطن؟


الدكتور صلاح سند أستاذ أمراض النساءالدكتور صلاح سند أستاذ أمراض النساء


تسال إحدى السيدات أنا متزوجة منذ 6 سنوات وعمرى 27 عاما، وأنجبت مرتين سابقا بولادة قيصرية، وحاليا أنا حامل فى الأسبوع السابع، ذهبت للطبيب لمتابعة الحمل فقام بإجراء سونار مهبلى للكشف على الجنين، وقال لى إن حالته سليمة، ولكن الرحم مائل للخلف، فنصحنى بالنوم كثيرا على البطن الأشهر الثلاثة الأولى، ولكنى خائفة، حيث أنه على حد علمى أن الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تستلزم النوم على الظهر، فأرجو إفادتى وهل الكشف بالسونار المهبلى له أى أضرار على الجنين؟

يجيب الدكتور صلاح سند، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب القصر العينى قائلا: "الفحص بالموجات الصوتية عن طريق المهبل أثناء الحمل ليس له أى ضرر أو خطورة على الحمل، بالعكس قد نحتاج إليه فى الثلاثة أشهر الأولى لتشخيص بعض حالات الجنين، خاصة العيوب الخلقية المبكرة التى لا تظهر عن طريق سونار البطن فى هذه المرحلة المبكرة، وأيضا يفيدنا فى حالات الإجهاض المبكر، وفى تشخيص ضعف عنق الرحم التى قد تحتاج عملية ربط لعنق الرحم حتى لا يحدث إجهاض".

أما بالنسبة لميل الرحم للخلف فهذه الحالة موجودة فى حوالى 20 % من السيدات ولا تمثل خطورة، وأنه كان يظن فى الماضى أنه يؤثر على قابلية حدوث الحمل أو على زيادة نسبة الإجهاض، ولكن ثبت خطأ هذه الفكرة، ووجد أن هذا الميل للخلف يعود لحالة الاستقامة بنهاية الشهر الثالث للحمل دون تدخل الطبيب، لذلك لا ينصح للسيدة الحامل النوم على البطن لأنه يزيد من تقلصات الرحم، وهناك اعتقاد خاطئ أيضا أن أفضل وضع للنوم هو النوم على الظهر، ولكن الرأى الصحيح هو النوم على أحد الجانبين، وإذا كان النوم على الظهر ضرورى فلابد من وضع وسادة أسفل الظهر من ناحية الكتفين، لرفع الظهر عن مستوى السرير.

كم عدد فناجين القهوة التى يسمح بتناولها يوميًا؟


كم عدد فناجين القهوة التى يسمح بتناولها يوميًا؟




أرسل لنا قارئ يسأل أرغب فى معرفة عدد فناجين القهوة المسموح تناولها يوميا وما فوائدها وما الآثار السلبية للإفراط فى تناول القهوة؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور خالد يوسف، أخصائى التغذية والسمنة والنحافة وعضو الجمعية الأمريكية لعلاج السمنة، وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة قائلا: القهوة من المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين ولهذه المادة العديد من الآثار السلبية فى حالة الإفراط فى تناولها وبعض الآثار الإيجابية فى حالة تناولها باعتدال أى تناول ما لا يزيد على فنجانين فى اليوم الواحد وبالنسبة للآثار السلبية فهى كما يلى.
1- تؤثر بصورة سلبية على الجهاز العصبى للإنسان مما يؤدى إلى الشعور بالقلق والعصبية وأرق فى النوم.
2- تؤدى إلى حدوث خلل فى توزيع الدهون بالجسم وتزيد السمنة، وذلك نتيجة أنها تعطى شعورا مزيفا بالشبع بعد تناولها مباشرًا ثم لا تلبث أن تؤدى إلى انخفاض مستوى السكر بالدم فى مدة تتراوح بين 5:4 ساعات مما يؤدى إلى الشعور بالرغبة فى تناول كميات من الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر لتعويض هذا النقص وهو ما يؤدى إلى الإصابة بالسمنة.

3-يساعد الكافيين على الإصابة بهشاشة العظام لأنه يعمل على تحليل الكالسيوم وخروجه مع البول وإعاقة امتصاصه بالعظام.
4-يؤثر الكافيين بصورة سلبية على البشرة فى حالة تناوله بإفراط حيث إنه لا يساعد على التأكسد ويؤثر على الدورة الدموية ويؤدى لزيادة الهالات السوداء تحت العين.
أما بالنسبة للآثار الإيجابية فتتمثل فى أن شرب فنجان واحد من القهوة يوميا يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية بنسبة تتراوح بين 25:20%.
كما تساعد القهوة على زيادة التركيز.
والنصيحة العامة التى نتوجه بها هى أنه يجب ألا تتجاوز كمية القهوة التى نتناولها يوميا فنجانين، كما يجب شرب كوبين من المياه مع كل فنجان قهوة لأن القهوة تعتبر من مدرات البول والتى تعمل على فقدان الجسم ما يعادل كوبين من الماء عند شرب فنجان واحد من القهوة لذا يجب أن نمد الجسم بنفس كمية المياه المفقودة.

ما أفضل الأوضاع لنوم المرأة الحامل؟


ما أفضل الأوضاع لنوم المرأة الحامل؟


يحدث التفاف للحبل السرى فى 20% من المواليديحدث التفاف للحبل السرى فى 20% من المواليد


تسأل إحدى الأمهات هل يوجد علاقة بين وضع نوم الحامل والتفاف الحبل السرى حول الجنين؟

وأخرى تقول أنا سيدة حامل فى الشهر الخامس وقد سمعت أن من الممكن التفاف الحبل السرى حول الجنين إذا تقلبت من اليمين إلى اليسار، فما مدى صحة ذلك؟ وفى أى شهر ممكن أن يحدث؟

يجيب الدكتور صلاح سند، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب قصر العينى قائلا: التفاف الحبل السرى حول عنق الجنين يحدث فى حالات كثيرة تبلغ فى حوالى 20% من الحالات ومعظم هذه الحالات لا تشكل خطورة على الجنين فهناك اعتقاد أن التفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين تسبب اختناق الجنين، وهذا الكلام علميا وغير صحيح لأن الجنين لا يتنفس بالطريقة التى نتنفس بها نحن لأن التنفس داخل الرحم عبارة عن انتقال الأكسجين من دم الأم إلى دم الجنين وانتقال ثانى أكسيد الكربون إلى الاتجاه العكسى للأم والمشكلة الوحيدة لالتفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين قد تحدث أثناء الولادة وليس أثناء الحمل.

ويشير إلى أن التفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين أثناء الحمل نتيجة حركة الجنين المستمرة داخل الرحم وهى ليست مرتبطة بحركة الأم كما لا يؤثر وضع نوم الأم أو تقلبها على التفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين، ولكن ننصح الأم الحامل أن تنام على أحد الجانبين وعند التقلب على السرير على الجانب الآخر يكون بهدوء رغم أنه ليس له علاقة بالتفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين وهذا الالتفاف يمكن تشخيصه بأشعة دوبلر الملونة.

كيف أتجنب الآثار النفسية للطفل عند الفطام؟


كيف أتجنب الآثار النفسية للطفل عند الفطام؟


الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمسالدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس  قائلة:الفطام هو إدخال طعام خارجى مع لبن الأم الفطام من منظور الصحة النفسية للطفل تطور ضرورى لنمو الذات لدى الرضيع وكذلك تتفتح شخصيته، والطريقة المثلى للفطام بشكل عام تعتمد على التدريج على مدى شهور طويلة بحيث تقلل الرضاعة وتستبدلها بطعام خارجى.


وتعتبر مرحلة الفطام من أصعب اللحظات التى تمر على الطفل لذلك لا يوصى باستخدام مكرهات للطفل من ثدى الأم، فبعض الأمهات تضع ملحا أو بنا أو صبارا على حلمة الثدى قبل إرضاع الطفل حتى يكره الرضاعة كبداية للفطام، وهذه الطريقة تشكل صدمة نفسية للطفل، تنعكس عليه بطريقة سلبية، فبعد شعوره بالأمان لهذا الثدى شهورا فجأة يصبح شيئا مرا وكريها، وقد ينعكس هذا على حياته النفسية فيجعله قلقا ويظهر فى صورة أرق فى النوم وعصبية شديدة وفقدان الشهية.

وعن بعض النصائح النفسية لفطام أمن تقول دكتورة هبة
- بداية الفطام بعد مرور من أربعة إلى ستة شهور من عمر الطفل
- البدء فى الفطام باستخدام الأطعمة والأغذية البديلة بشكل تدريجى
- التحلى بالصبر على سلوكيات طفلك فى مرحلة الفطام؛ لأن سلوكه سيتسم بالغضب والصراخ والمرض أحيانا كارتفاع درجة الحرارة .
- مداعبة الطفل أثناء الصراخ لأن ذلك يساعده على تقبل الأمر ويدعم معنوياته النفسية ويساعده على تقبل الأمر بشكل أفضل .
- تغيير المكان المعتاد للطفل للرضاعة، حيث يبدأ فى تناول الوجبات فى مكان جديد.
-اختيار أكواب وأطباق ذات ألوان وأشكال جذابة تلفت انتباه الطفل، مما يجعله أكثر سعادة وتقبل للوضع الجديد.
-إشغال الطفل بلعب مسلية أو نزهة فى الوقت المعتاد له للرضاعة.
وأخيرا بعد الفطام تواصلى مع طفلك بلغة الجسد احضنيه وضميه كثيراً حتى يشعر بالدفء والأمان بشكل تلقائى.

الأهلى والزمالك يختتمان" 2010" بتعادل "باهت"


الأهلى والزمالك يختتمان" 2010" بتعادل "باهت"


مباراة الأهلى والزمالك مباراة الأهلى والزمالك
إضافة تسمية توضيحية
تعادل الأهلى والزمالك سلبياً بدون أهداف فى مباراة القمة "106" الباهتة التى جمعتهما الليلة باستاد القاهرة الدولى، حيث فشل الفريقان فى تقديم أداء يليق بديربى الكرة المصرية الذى جاء دون المستوى، سيطر فيه الخوف والحذر على الأجهزة الفنية واللاعبين، ليستمر الموقف فى جدول الدورى، الزمالك يتصدر ورفع رصيده إلى 31 نقطة، بينما رفع الأهلى رفع رصيده إلى 25 نقطة فى المركز الرابع.

جاء التشكيل فى الفريقين بعديد من المفاجآت، أبرزها لعب الزمالك بدون مهاجمين وجلوس أبو كونيه وأحمد جعفر على دكة البدلاء، بينما فى الأهلى فاجأ زيزو الجميع وأشرك أحمد عادل عبد المنعم فى حراسة المرمى بدلاً من محمود أبو السعود الحارس الأساسى فى المباريات الماضية، كما دفع بمحمد طلعت مهاجماً من البداية.

بدأ الأهلى بتشكيل مكون من أحمد عادل عبد المنعم فى حراسة المرمى، وفى الدفاع شريف عبد الفضيل، سيد معوض، وحسام غالى"كابتن"، وائل جمعة. خط الوسط: حسام عاشور، أحمد فتحى، شهاب الدين أحمد، محمد بركات. وفى الهجوم: محمد طلعت ومحمد أبو تريكة.

بينما الزمالك لعب بتشكيل مكون من: عبد الواحد السيد"كابتن" فى حراسة المرمى، وعمرو الصفتى ومحمود فتح الله قلبى دفاع وأحمد غانم ظهير أيمن ومحمد عبد الشافى ظهير أيسر وإبراهيم صلاح وحسن مصطفى وعمر جابر فى وسط الملعب وشيكابالا وحازم إمام ومحمد إبراهيم فى الهجوم.

الشوط الأول

جاء الشوط هادئاً فى بدايته، حيث غلب جس النبض على الفريقين اللذين اتجها للحذر فى أول ربع ساعة، فغابت الهجمات تماماً وزادت التمريرات الخاطئة من معظم اللاعبين.
ركز الأهلى فى هجومه على الجبهة اليسرى التى قادها الثنائى سيد معوض ومحمد بركات، وضغطوا بقوة على عمر جابر وأحمد غانم ..وتولى شريف عبدالفضيل مراقبة شيكابالا وقام وائل جمعة برقابة محمد إبراهيم، بينما تولى إبراهيم صلاح مراقبة أبو تريكة ..فى نفس الوقت ركز الزمالك على جبهته اليسرى التى قادها الثنائى محمد عبدالشافى وحازم إمام وقابلهما أحمد فتحى بصلابة.
فى الدقيقة 22 ينال سيد معوض إنذار لعرقلة شيكابالا .

استمر اللعب ارتجالاً من الفريقين حتى آخر عشر دقائق تفوق الأهلى إلى حد ما، بعدما تحرك بركات وأبوتريكة وحسام غالى ولكن فشل الثلاثى فى ترجمة ذلك لأهداف ..وظهر نجاح عبد الفضيل فى السيطرة على شيكابالا .

الشوط الثانى

بدأ الشوط الثانى مثيرا من الفريقين خاصة الأهلى الذى شن عدة هجمات متتالية دون خطورة حقيقية على مرمى عبد الواحد السيد..بينما دفع حسام حسن المدير الفنى للزمالك بتغيير هجومى وأشرك أحمد جعفر بدلاً من حازم إمام وانتقل محمد إبراهيم للعب فى الجبهة اليسرى.

فى الدقيقة 51 يشهر النمساوى جنهوفر حكم المباراة الكارت الأصفر للثنائى حسن مصطفى لاعب الزمالك وحسام غالى من الأهلى للخشونة المتبادلة.
فى الدقيقة 63 يفاجئ سيد معوض الجميع بتسديدة صاروخية تصدى لها عبد الواحد السيد بثبات.
فى الدقيقة 65 يجرى الزمالك التغيير الثانى بنزول عاشور الأدهم بدلاً من حسن مصطفى.
فى الدقيقة 72 يجرى الأهلى أول تغييراته بنزول جدو بدلا من محمد بركات.
فى الدقيقة 77 ينزل عفروتو بدلاً من محمد طلعت.
فى الدقيقة 83 نزول أحمد توفيق لاعب الزمالك الصاعد بدلاً من شيكابالا.
فى الدقيقة 88 ينزل أحمد شكرى بدلاً من سيد معوض.
فى الدقيقة 93 ينال إبراهيم صلاح كارت أصفر للاعتراض على قرار الحكم النمساوى جنهو



عبدالشافى وسط أحمد فتحى وشهاب الدين أحمد



حسام حسن يعطى بعض التعليمات لمحمد إبراهيم وشيكابالا



شيكابالا يمر من حسام عاشور



أحمد عادل عبدالمنعم يتصدى لإحدى الهجمات الزملكاوية



القوة والإصرار على أداء وائل جمعة ومحمد إبراهيم



زيزو وحسام حسن بالأحضان



صراع على الكرة بين بركات وغانم

لعشاق القهوه أنواع من القهوه



لعشاق القهوه أنواع من القهوه


لعشاق القهوه



لعشــــــاق القهوة *ملــف كامــل 

(القهوة التركيه) 

المقادير 
فنجانين ماء 
ملعقة صغيرة سكر او بدون حسب الرغبة 
ملعقتين صغيرتين من البن قهوة مع هال مطحون او بدون 
الطريقة 
ضع الماء في ركوة صغيرة 
و أضيف السكر والبن وحركي على نار معتدلة الحرارة 
عندما تغلي القهوة خفف النار 
واغل لمدة دقيقة مع رفع الركوة واعادتها 
قدم القهوة التركية ساخنة 

(قهوة تركية بالكاكاو ) 

المقادير والطريقة 
كوبين حليب مراعي + ملعق صغيره كاكاو + ملعقتين صغيرتين قهوة تركية 
نخليها تغلي 
وتصفى عند التقديم في اكواب 
وممكن نضربها في الخلاط الكهربائي 
اذا حبينا تكون لها رغوه 

(القهوة الخليجية ) 

المقادير 
فنجانين بن قهوة مقلية بدرجه فاتحه وخشنه 
ملعقتين صغيرتين هيل 
نصف ملعقة صغيرة زعفران 
ملعقتين طعام ماء ورد 
لتر ماء 
الطريقة 
يغلى الماء ثم تضاف القهوه وتغلى ثلاث مرات 
وتترك جانبا لدقائق حتى ينزل التفل في قاع الاناء 
ضع الهيل والزعفران وماء الورد في الدله 
واسكب فوقها القهوة 

(كابوتشينو) 
المقادير: 
علبة حليب نستلة مركز- 
4اكواب ماء مغلي – 
علبة قشطة – 
1/2ملعقه صغيره كاكاو - 
1/2 ملعقه صغيره نسكافي 



الطريقة
توضع في الخلاط وتخفق جيدا
حتى تتكون رغوة كثيفة
ثم تصب في اكواب ويزين الوجة بالنسكافي 

(كابتشينو2) 


المقادير
!- فنجان قهوه سـكر
2- فنجان قهوه نسكافيـه
3- فنجان قهوه مـــــاء
الطريقة
يوضع في خلاط البيض الى ان تصبح رغــوه
يغلى حليب ( اي حليب باستثناء الصافي واذا ثبت المراعي) حسب الرغبة
يوضع مقدار ملعقة من الرغوة في كل كوب
ثم يصب الحليب المغلي من الاعلى يعنى من ارتفاع بسيط عن الكوب
ثم على الوجه قليل من بودره الكاكاو او قليل من النسكافيه 

(رغوة الكابتشينو ) 


المقادير: 
فنجان نسكافيه 
فنجان سكر 
فنجان ماء بارد 
الطريقه: 
توضع المقادير مع بعض 
وتضرب بالخلاط الكهربائي 
لين تصبح عندي الرغوة 
واقدمها مع الحليب بعد التسخين 
( هذي الخلطة تجمد في الفريزر وتستخدم وقت اللزوم) 

(القهوة الفرنسية) 

المقادير 
ايس كريم فانيللا 
(سيحها على نار هادئة الى ان تسخن قبل الغليان ) 
سيح ما يكفي لنصف كوب 
2-3 ملعقتين صغار كوفي ميت 
ملعقة نسكافيه 
مكسرات 
(لوز+ كاجو+ فستق+ فول سوداني او اي مكسرات تحبها) 
قطعها قطع صغيرة 
نصف كوب ماء مغلي 
الطريقة 
اضع ( كوفي ميت+ نسكافيه) 
في كوب ثم اضيف الايس كريم و اخلط جيدا 
اضيف الماء المغلي مع التقليب 
وفي النهاية اضيف المكسرات 

(قهوة المارس ) 

المقادير 
1ملعقه متوسطه نسكافه 
2ملعقه متوسطه كوفي ميت 
1مارس الحجم الكبير 
كاس ماء مغلي 
سكر حسب الرغبه. 
الطريقة 
تخلط جميع المقادير بخلاط الكاس الكهرائي 
ثم يجمل بمبشور كاكاو فليك. 
ملاحظ: 
ممكن استبدال المارس 
بـ جالكسي كراميل أوكاكاو أولكر المربعات أواي نكهه 
خليط شراب الموكا بالتوفي . 

(الشكولاتةالساخنة ) 

المكونات: 
- 3 كوب لبن. 
- 13 كوب شيكولاته مفرومه ( نصف محلاة) 
- 1 ملعقة طعام سكر أبيض. 
- 12 ملعقه صغيرة قرفة. 
- بيضه واحدة. 
الطريقه: 
1- ضع اللبن في المايكرويف 
وقم بتسخينه على المستوى العالى لمدة دقيقتين 
ثم قم بمزجه مع الشيكولاته والسكر والقرفة في إناء صغير.. 
تخفق البيضة حتى تنعم 
ثم تضاف إلى خليط الشيكولاته. 

2- أعد الخليط إلى المايكرويف 
وشغله لمدة 3 أو 4 دقائق على المستوى العالى 
أو حتى يصبح ذو رغوة كثيفة ( كن حذراً ولا تترك الخليط حتى درجة الغليان) 
ثم قم بصبه في 3 أقداح.. 
ويمكن تزيين الوجه برش القرفة على حسب الرغبة 

(الشكولاتةالساخنة) 


المقادير 
8ملاعق ونصف كوب حليب بودرة 
كوب ونصف مبيض القهوة بودرة 
3 أكواب كاكاو بودرة 
كوب ونصف سكر ناعم . 
الطريقة 
تخلط المقادير كلها 
وتحفظ في وعاء زجاجي محكم . 
لعمل الشراب .. 
يخلط نصف كوب من الخليط السابق مع كوب ونصف الكوب ماء مغلي . 
وممكن زياده السكر حسب الرغبه 

(قهوة موكا ) 
المقادير: 
ـ 5 ملاعق من قهوة نسكافيه 
ـ ملعقة سكر بني ناعم 
ـ نصف لتـر مـن الحـليب الكـامل الدسم 
ـ قطعة شكولاته سوداء مفتتة لأجزاء صغيرة 
ـ كوب من الكريمة الكاملة الدسم 
ـ قطع ثلج للتقديم. 
طريقة التحضير: 
1 ـ ضع القهوة في الابريق 
مع نصف لتر من الماء المغلي والسكر 
حرك المقادير جيدا ثم اتركها جانبا لتبرد 
2 ـ في انتظار ذلك ضع الحليب والشكولاته 
في حلة متوسطة حتى تذوب الشكولاته تماما 
ضع هذا الخليط في وعاء مقعر، 
ثم اضف اليه القهوة 
3 ـ حركي المقادير جيدا، 
ثم اتركها تبرد في الثلاجة لساعة كاملة 
ضع قطع الثلج في أربع كؤوس من كؤوس التقديم 
4 ـ أعد خلط المقادير من جديد جيدا، 
ثم وزعها داخل أكواب التقديم، 
وقبل تقديمها للضيوف زينها بالكريمة الكـاملة الدسم. 

(شراب الموكـا بالقرفه ) 

المقادير 
كوب نسكافه 
كوبين من خليط الكاكاو السابق ذكرة 
كوبين من منيض القهوة 
ملعقه صغيرة قرفه 
ملعقه صغيرة جوزة الطيب 
كوب ونصف سكر . 
الطريقة 
تخلط المقادير وتحفظ . 
لعمل الشراب ... 
4 ملاعق صغيرة مع كوب ماء مغلي . 

(نسكافي خيال ) 

المقادير والطريقه : 
لكل كوب ماء ساخن ملعقة صغيرة نسكافي 
و2 ملعقه صغيره سكر تخلط في نفس الكوب 
مع 2ملعقه صغيره ماء ساخن 
وتخلط جيدا حتى يصبح الخليط فاتح قليلا 
ثم يصب عليه الماء المغلي ويحرك بسرعة 
نضع على وجة كل كوب قليل من الكريمة 
وبواسطة عود خشب تحرك الكريمة على الوجة 
حتى تمتزج وتاخذ شكل دائري ذو لونين متداخلين 

(نسكافيه جديد روعه) 


المقادير :
لكوب واحد
1 ملعقه شاي نسكافيه
2 ملعقة شاي كوفي ميت
رشة قرفه
1 مارس ونقطعه 3-4 قطع
ماء مقدار كوب مغلي
كاكاو مبشور او جالكسي للزينة
الطريقه :
ضع في الابريق
النسكافيه - الكوفي ميت - القرفة- وقطعتين من المارس - الماء المغلي وقلبها على النار الى ان يذوب المارس..

في الكوب نضع باقي المارس..
ونصب عليه الكوفي ..
ونزينها بالكاكاو او الجالكسي اذا اردت

القهوه المكّاويه
========
تحضيرها 
أولا:أعداد البن 
يحمص البن على النار آلي آن يصبح لونه بني
غامق وقبل آن تطفي النار ضعي معه البخور
الجاوي ومن بخور مستكي وقليل من الشيبة 
واستمري في التحميص قليلا تم اطفي النار.ثم
يطحن جيدا..
ثانيا: طريقة عمل القهوة
حسب الكمية ضعي ملعقة من القهوة وملعقة صغيره
من الحليب وربع ملعقة صغيره من الزنجبيل وحبتين من
القرنفل.وضعي عليه الماء المغلي واتركيه مده طويلة
على النار آما الهيل فنضعه خارجي آي في ثلاجة القهوة 

مشروب حمص الشام

مشروب حمص الشام

اسمه فى مصر الحلبسه
ويباع على الكورنيش
وطريقته سهلة جدا

المقادير
نصف كيلو حمص شام
5فصوص ثوم مهروس
عصير 1ثمره طماطم
عصير ليمونه
ملح وشطه وكمون حسب الرغبه
الطريقه
نقع الحمص لمده 12 ساعه بعد غسله جيدا
يوضع علي النار ويترك حتي الغليان ثم نضع الثوم والطماطم والملح والشطه والكمون والليمون
ويترك حتي النضج
ثم يقلب ويوضع في الاكواب ويقدم ساخن

طبعا يفضل شربه فى الشتاء بيبقى مشروب خطييييييييييييير


هل الأنفلونزا مرض قاتل؟


هل الأنفلونزا مرض قاتل؟


الأنفلونزا مرض الشتاء - صورة أرشيفية الأنفلونزا مرض الشتاء - 
قدمت صحيفة الديلى تليجراف بحثا عن مرض الأنفلونزا، وهو الذى يعتبره البعض مرض الشتاء هذا العام، حيث أكد مجموعة من الأطباء الإنجليز على ماهية هذا المرض وآلية عمله وكيف ينتشر، وقالوا إن مرض الأنفلونزا سواء الأنفلونزا الموسمية أو أنفلونزا الخنازير ينتشر بسهولة بين الناس إذا لم يتم وضع الاحتياطات المناسبة لهذا المرض.

يشير البحث إلى أن معدلات الإصابة بهذا المرض تكثر عند الشباب والأطفال، خاصة الأنفلونزا الموسمية، فيما تنتشر أنفلونزا الخنازير بصفة أكثر لدى كبار السن، حيث يتفشى فيروس (H1N1) بنسب تتعدى انتشاره لدى كل من الشباب والأطفال.

فيما تعرض الأطباء لقضية تحمل معنى "هل الأنفلونزا قاتلة؟" والذى أكد الأطباء الإنجليز فيها على أنه فى بعض الأحيان أو نادرا ما تكون الأنفلونزا قاتلة، وليس شرطا أن تكون أنفلونزا الخنازير أو الطيور السبب الوحيد، بل من الممكن أن تكون الأنفلونزا الموسمية أخطر، فمثلا فى إنجلترا توفى هذا الشتاء ثلاث حالات بسبب الأنفلونزا الموسمية إلى جانب 24 شخصاً لقوا حتفهم بسبب فيروس أنفلونزا الخنازير.

كما أكد الأطباء أن جميع الفئات العمرية يفضل أن تتناول لقاح الأنفلونزا، خاصة من هم كبار السن أو النساء الحوامل أو من يعانين من أمراض الضغط والسكر، وكذلك المعاقين ومن يعانى من أمراض الجهاز التنفسى والربو وأمراض القلب وكذلك لابد على من يعمل بمجال الدواجن أن يتعاطى هذا اللقاح، كما أشارت الدراسة إلى أن الوقاية خير من العلاج، وأن على الإنسان أن يعمل لعدم التعرض لأى مسبب من مسببات هذا المرض.

فيما أكد الأطباء أن الفيروس ينشط فى الشتاء عنه فى الصيف، حيث تقتل الحرارة العالية الفيروس فيما ينشط وتكون خلاياه مؤهلة للتكاثر عند البرودة العالية، فيما فضل الأطباء تناول اللقاح بالنسبة لكل الناس، خاصة الأطفال من سن ستة أشهر إلى ست سنوات.