الدرس الثامن من دروس التجويد

اولا حكم لام (ال):ـ هى اللام المعروفة بلام التعريف. اذااتى بعدها لام مثل(الذى) (التى) وجب الادغام. اذا اتى بعدها ياء او همزة مثل (واليسع) (الئن) وجب الاظهار. وهى فى ذلك كله لا تفارق الكلمة. اما (ال) التى يمكن استقامة الكلمة بدونها فلها قبل احرف الهجاء حالتان الاظهار الادغام . اما حالة الاظهار:ـ فتسمى ال فيها بالام القمرية وتختص ب14حرفا وهى:ـ ء ب غ ح ج ك و خ ف ع ق ي م ه . مجموعة فى قول الشيخ الجمزورى:ـ ( ابغ حجك وخف عقيمه ) فاذا وقع حرف من هذه الحروف بعد لام ال وجب اظهارها ويسمى اظهارا قمريا وعلامة ذلك ظهور السكون على اللام . امثلة:ـ (الايمـن) (الكتـب) (القمر) (البصير) (الودود) (اليوم) (الحاقة)  . اما حالة الادغام:ـ فتسمى ال فيها بالام الشمشية وتختص ب14 حرفا الباقية وهى:ـ ط ث ص ر ت ض ذ ن د س ظ ز ش لا . فاذا وقع حرف من هذه الحروف بعد لام ال وجب ادغامها ويسمى ادغاما شمسيا وعلامة ذلك خلو اللام من السكون ووضع شدة على الحرف الذى بعدها. امثلة:ـ ( الطيبـت ) ( الثمرات ) الصلوات ) ( الرحمـن ) التـئبون ) ( والضحى ) ( والذاكرين ) ( النشور ) السلـم ) ( الله ) ثانيا حكم لام الفعل:ـ وهى اللام الساكنة الواقعة فى فعل سواء كان ماضيا او مضارعا اوامرا وتكون اما متوسطة او متطرفة فالماضى مثل: ( التقى ) والمضارع مثل: ( يلتقطه ) والامر مثل: ( والق ) ولها قبل احرف الهجاء حالتان الادغام الاظهار . اما حالة الادغام:ـ فتدغم لام الفعل اذا وقع بعدها لام او راء مثل:ـ ( وقل رب ) ويجعل لكم جنـت ) ( قل لا اسئلكم ) . اما حالة الاظهار :ـ فتظهر لام الفعل اذا وقع بعدها حرف من حروف الستة والعشرون حرفا الباقية . ثالثا حكم لام الحرف:ـ وهى اللام الواقعة فى حرف وذلك فى ( هل ـ بل ) حكم هل يجب اظهارها دائما الا اذا وقع بعدها لام فتدغم . اما وقوع الراء بعدها فلم يوجد فى القرءان. حكم بل وجوب الاظهار الا اذا وقع بعدها لام او راء فتدغم. رابعا حكم لام الاسم:ـ وهى اللام الواقعة فى كلمة فيها احدى علامات الاسم وتكون دائما متوسطة واصلية مثل:ـ ( السنتكم ) ( سلسبيلا ) حكمها وجوب الاظهار . خامسا حكم لام الامر:ـ وهى اللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة والتى تدخل على الفعل المضارع فتحوله الى صيغة الامر وذلك بشرط ان تكون مسبوقة بثم او الواو او الفاء . مثال المسبوقة بثم:ـ ( ثم ليقضوا تفثهم ) مثال المسبوقة بالواو:ـ ( وليوفوا نذورهم) مثال المسبوقة بالفاء:ـ ( فليمدد بسبب الى السماء ) . حكمها وجوب الاظهار كلام الاسم .